دليل المبتدئين في عالم افتراضي يدعم الإنترنت
شرح الميتافيرس (بالإنجليزية: Metaverse)
الميتافيرس مصطلح انتشر في هذه الأيام، ويبدو أن الجميع يتحدثون عن الميتافيرس باعتباره الشيء الكبير..
التالي الذي سيغير حياتنا على الإنترنت، ومع ذلك، يبدو أن كل شخص لديه تفسيره للميتافيرس.
تم استخدام مصطلح الميتافيرس لأول مرة في رواية سنو كراش الشهيرة لنيل ستيفنسون والتي نُشرت في عام 1992، ولكن:
ما هو الميتافيرس؟
بحسب وصف الميتافيرس- Metaverse المكتوب دائمًا في روايات ستيفنسون بأنه “عالم خيالي” مشترك،
يتم إتاحته للجمهور عبر شبكة الألياف الضوئية العالمية، وعرضه على نظارات الواقع الافتراضي في الرواية.
لذلك، يمكن أن تنطبق العبارة على الإعدادات الرقمية التي تم تحسينها باستخدام الواقع الافتراضي (VR)
أو الواقع المعزز (AR) ، وتعني كلمة Meta في المصطلح “ما بعد” وتشير إلى “الكون”.
وعليه، يستخدم بعض الأشخاص أيضًا مصطلح الميتافيرس للإشارة إلى العوالم الافتراضية التي يمكن للاعبين فيها التجول والتفاعل مع لاعبين آخرين؛
مثلًا، عالم حيث يمكن للمطورين بناء المباني والحدائق واللافتات والأشياء التي لا وجود لها في الواقع، وهي تتضمن عروض ضوئية كبيرة تحوم فوقها وأحياء بارزة
حيث يتم تجاهل قواعد الزمكان ثلاثي الأبعاد، ومناطق القتال الحر حيث يمكن للناس الذهاب للصيد وقتل بعضهم البعض!
أثار وباء كوفيد- 19 الاهتمام بميتافيرس، حيث مع تزايد عدد الأفراد الذين يعملون ويذهبون إلى المدرسة عبر الإنترنت،
كان هناك اهتمام وسعي متزايدين في التقنيات لجعل الاتصال عبر الإنترنت أكثر واقعية.
وكشف مارك زوكربيرج في يوليو 2021 أن الشركة تعتزم إنشاء نسخة أكثر تخصصية من الفيسبوك; تتضمن الحضور الاجتماعي والعمل المكتبي والترفيه،
وغيّر الفيسبوك اسمه إلى ميتا- Meta في 28 أكتوبر 2021 ، مما يعكس التزامه بهدف أكثر أهمية وهو إنشاء بيئة افتراضية تُعرف باسم الميتافيرس.
وهنا، في هذه المقالة، سنناقش كل ما يتعلق بالميتافيرس من العملات المعدنية والرموز والمحافظ وكذلك الشركات الناشئة في البلوكتشين ومشاريع التشفير وكيف تعمل الميتافيرس.
ما هي الصفات الأساسية للميتافيرس؟
تأتي الأفكار الأكثر شيوعًا حول الميتافيرس من الخيال العلمي، وغالبًا ما يتم تصوير الميتافيرس
في هذا السياق كنوع من الإنترنت الرقمي “المتسلل بالإنجليزية- jacked-in ”
وهو مظهر من مظاهر الواقع الفعلي ولكنه قائم على عالم افتراضي غالبًا ما يشبه المتنزه، ولذلك يمكن تحديد السمات الأساسية للميتافيرس على النحو التالي:
متزامن ومباشر: بينما ستحدث الأحداث المجدولة مسبقًا والمكتفية ذاتيًا، فإن ميتافيرس ستكون تجربة حية موجودة
بشكل مستمر للجميع وفي الوقت اللحظي، تمامًا كما يحدث في “الحياة الواقعية”.
الاستمرارية إلى الأبد: حيث لا يمكن القيام بإعادة التعيين أو التوقف أو الانتهاء بل تستمر إلى ما لا نهاية.
متوفر بشكل فردي وآني: حيث يمكن للجميع أن يكون جزءًا من الميتافيرس ويشاركوا
في كافة الأنشطة في وقت واحد مع وكالتهم في هذا العالم.
منظومة اقتصادية متكاملة: يجب أن يكون الأشخاص والشركات قادرين على إنشاء وامتلاك واستثمار وبيع والقيام بالممارسات التي تنتج قيمة مالية.
توفير تجربة مميزة: حيث يمكن للمشارك الدخول إلى هذا العالم ومشاركة العالم الافتراضي والواقعي،
والدخول إلى شبكات عامة وخاصة وتكوين خبرات واسعة ولا محدودة.
مجموعة واسعة من المساهمين: يشارك الجميع بمساهماتهم من المحتوى والخبرات، بعض المساهمين يعملون لحسابهم الخاص وآخرون لشركات منظمة بشكل رسمي أو تحت اسم تجاري.
تقديم صلاحية تبادل تشغيلي على مستوى عالي: يتم تقديم بيانات لأصول رقمية ومحتوى وفرص تشغيلية تبادلية،
مثلا تم تطوير سيارة بواسطة روكيت ليجيو Rocket League، ويمكن نقل هذه السيارة للعمل من قبل روبلوكس- Roblox.
الصفات الاساسية للميتافيرس.
يعمل العالم الرقمي اليوم كما لو أنه مركزًا للتسوق حيث يمتلك كل متجر أمواله الخاصة وبطاقات الهوية ووحدات التسعير الخاصة وعناصره الخاصة وغيره.
ما الذي لا يمكن اعتباره Metaverse؟
لعقود من الزمان وجدت عوالم افتراضية وألعاب ذات شخصيات مدفوعة بالذكاء الاصطناعي
وتلك المأهولة بالبشر “الفعليين أو الحقيقيين” في الوقت الفعلي، ولذلك “العالم الافتراضي” ليس كونًا “ميتا”
لكنه عالم خيالي ومصطنع تم إنشاؤه لهدف معين (لعبة)، وبالمثل غالبًا ما يُشار إلى تجارب المحتوى الرقمي مثل الحياة الثانية باسم “بروتو ميتافيرس Proto-Metaverses”.
لكن لا تزال هناك جوانب مختلفة من العوالم الافتراضية، مثل تمثيل البشر بواسطة الصور الرمزية الرقمية، ونقص الأهداف الشبيهة باللعبة أو أنظمة المهارات وجلسات هانق آوت الافتراضية،
على الرغم من أنها تقدم تحديثات محتوى متزامنة تقريبًا، إلا أنها غير كافية لمنصات Metaverse، لذلك، فإن “الفضاء الافتراضي” ليس Metaverse.
الواقع الافتراضي (VR)
هو طريقة لتجربة عالم أو منطقة افتراضية، إن الشعور بالوجود في عالم رقمي لا يكفي لتشكيل Metaverse،
وعليه، في حين أنه قد يكون له بعض الأهداف الشبيهة باللعبة، والألعاب المميزة، واستخدام التلاعب،
فهي ليست لعبة في حد ذاتها، ولا تركز على أهداف محددة.
ومن ثم فهي ليست “واقع افتراضي” ولا “لعبة”، كما لا تتم برمجة الميتافيرس مركزيًا مثل ديزني لاند،
لذلك فهي ليست “مدينة ملاهي افتراضية”.
وبالمثل، فإن الميتافيرس ليس “متجر تطبيقات جديد”؛ ويختلف اختلافًا جوهريًا عن نماذج وتصميم وأولويات الإنترنت أو الهواتف الذكية المعاصرة.
كيف يعمل الميتافيرس؟
يمكن تقسيم الميتافيرس إلى نوعين من المنصات بشكل عام، الأول يتضمن الاستفادة من الرموز المميزة (بالإنجليزية: Tokens)
ولوحات NFT والعملات المشفرة لإنشاء بدء تشغيل Metaverse قائم على البلوكتشين.
يمكن للأشخاص شراء أرض افتراضية وإنشاء إعداداتهم الخاصة على منصات اللامركزية decentraland و ساند بوكس The Sandbox. ، وتستخدم المجموعة الثانية Metaverse
لوصف العوالم الافتراضية بشكل عام، حيث قد يجتمع الناس للعمل أو الاستمتاع.
في يوليو، أعلنت شركة الفيسبوك عن تشكيل فريق منتج لمنصات Metaverse، ويجب على الأشخاص الذين يشترون الأصول الافتراضية
أو يتداولونها على المنصات القائمة على البلوكتشين استخدام العملات المشفرة، على الرغم من العديد من خدمات الميتافيرس التي تقدم حسابات مجانية.
وتتطلب العديد من المنصات القائمة على البلوكتشين ، مثل منصات اللامركزية مانا Decentraland’s MANA و ساند بوكس ساند Sandbox’s SAND، رموز تشفير قائمة على الإيثيريوم
من أجل شراء الأصول الافتراضية وبيعها، ويمكن للمستخدمين تداول أعمال NFT الفنية أو تحصيل رسوم للقبول في عرض افتراضي أو حفلة موسيقية في منصة اللامركزية decentraland.
تعرف على اشهر 10 منصات ميتافيرس.
كما يمكنهم أيضًا كسب المال عن طريق التجارة في الأراضي، والتي شهدت زيادة كبيرة في القيمة في السنوات الأخيرة،
ويمكن للمستخدمين كسب المال من روب لوكس عن طريق فرض رسوم على المستخدمين الآخرين للوصول إلى ألعابهم.
ما الذي يمكن أن نفعله في الميتافيرس؟
يمكن للشخص أن يقوم برحلة افتراضية وشراء ملابس رقمية والذهاب إلى حفلة موسيقية افتراضية في مشاريع التشفير في وسط جائحة كوفيد-19، ويمكن أن يكون Metaverse
مغيرًا لقواعد العمل من المنزل هوريزون وورك هوم Horizon Workrooms، وهو إصدار تجريبي مجاني مفتوح من الفيسبوك،
متاح الآن للتنزيل على أوكيلوس كويست 2 – Oculus Quest 2 في المناطق التي يتم فيها دعم كويست 2- Quest 2.
غرف العمل تمثل مساحة اجتماعات افتراضية تتيح لك ولزملائك في العمل التعاون بشكل أكثر فاعلية من أي مكان،
ويمكنك الانضمام إلى مؤتمر في VR كصورة رمزية أو إجراء مكالمة فيديو من الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي إلى الغرفة الافتراضية.
ويمكنك التعاون في الأفكار باستخدام لوحة بيضاء افتراضية كبيرة الحجم أو إحضار الكمبيوتر ولوحة المفاتيح إلى الواقع الافتراضي للتعاون مع الآخرين،
أو إجراء مناقشات شخصية كأنك أمام الشخص مباشرة، ومع ذلك يجب على شركات التكنولوجيا اكتشاف كيفية ربط قنوات الويب المختلفة الخاصة بها، لإنجاحه،
وستحتاج المنصات التكنولوجية المتنافسة إلى الاتفاق على مجموعة من المعايير لتجنب التبديل بين فيسبوك Metaverse أو مايكروسوفت Metaverse أو غيرهما.
هل علم تشفير العملات الرقمية يخدم Metaverse؟
هدف الميتافيرس هو تزويد الناس بتجربة الواقع المعزز من نواح كثيرة قد تتجاوز الواقع المادي من حيث الخبرات والفرص، لنرى سبب احتياج الميتافيرس إلى التشفير حت يعمل بشكل صحيح.
يعد عدم قابلية البلوكتشين للقرصنة وعدم قابليتها للتغيير خصائص مهمة لأي تقنية واقع افتراضي لاكتساب اعتماد واسع،
كما تعد عمليات الاختراق وخروقات البيانات شائعة،
لكن إذا كان من المفترض أن يعمل الأشخاص في بيئة افتراضية عبر الإنترنت بالكامل فيجب أن يكون النظام الأساسي الذي سيعملون عليه آمنًا.
كما لا تتيح تقنية البلوكتشين تأكيدًا سريعًا للمعلومات فحسب بل تتيح أيضًا إجراء معاملات آمنة ومحمية بالتشفي،
وتعد أصول البلوكتشين و كريبتو جانبًا أساسيًا لا يتجزأ من كيفية نشر الواقع الافتراضي.
وعليه، في عالم الميتافيرس يتطلب إكمال المعاملات عند الطلب، والتي يمكن أن تساعد أصول البلوكتشين و كريبتو في تمكينها.
وستكون هناك حاجة إلى معاملات لبيئة الواقع الافتراضي الفعلية للعمل والأداء كما ذكرنا، فيجب أن تكون هذه المعاملات آمنة وسريعة تقريبًا.
ماذا يحتاج الافراد من قدرات في بيئة Metverse
الأفراد في هذه البيئة وهذه المنظومة على وجه الخصوص سيحتاجون إلى أن يكونوا قادرين على:
- التعامل والمشاركة بسهولة كما لو كان بشكل شخصي ومباشر.
- أن يثقوا في أن هذه المعاملات بانها آمنة ومكتملة.
يمكن للأفراد والمؤسسات إجراء المعاملات بطريقة افتراضية وقابلة للتتبع وفي الوقت الفعلي عبر معاملات التشفير، وهي طرق مجدية ومثبتة.
ومع ذلك، حتى بدون الاستخدام المستمر لتقنية البلوكتشين والأصول المشفرة، فإن الاتجاه نحو المدفوعات الافتراضية وعبر الإنترنت في تزايد،
وقد أصبح التعامل والمشاركة في التجارة في بيئة عبر الإنترنت تطورًا سائدًا أصبح أكثر شيوعًا مع اعتماد المدفوعات المشفرة بواسطة الفيزا و ماستركارد و بي بال.
كما أصبحت المدفوعات التي تدعم التشفير أكثر انتشارًا في المنظومة الافتراضية مثل الميتافيرس ومن المنطقي أن تنتقل هذه المدفوعات إلى مستوى متقدم في المستقبل.
ولا يزال الميتافيرس مجالًا يتطور ويتوسع بسرعة، ومع ذلك فإن المحصلة النهائية هي أنه لدعم وتحقيق أصول الميتافيرس
تعمل بكامل طاقتها فإن أصول البلوكتشين و كريبتو سوف تحتاج إلى لعب دور مهم في تنفيذها في المستقبل.
مخاوف حول الميتافيرس؟
أحد هذه المخاوف هو ما إذا كان سيكون للمشاركين هوية رقمية واحدة (أو “أفاتار بالإنجليزية: Avatar”) سيستخدمونها في جميع فعالياتهم،قد يكون هذا مفيدًا
لكنه مشكوك فيه لأن كل قادة عصر الميتافيرس سيحتاجون إلى أنظمة إثبات الهوية الخاصة بهم.
اليوم، وعلى سبيل المثال هناك عدد قليل من أنظمة الحسابات المهيمنة – لكن لا يوجد أي منها يغطي الويب بالكامل، وغالبًا ما تتراكم فوق بعضها البعض مع مشاركة / وصول محدود للبيانات.
مثلًا، إذا كان جهاز آيفون الخاص بك مرتبطًا بحساب iOS ، فيمكنك استخدام معرف ميتا -الفيسبوك سابقًا- لتسجيل الدخول إلى تطبيق مرتبط بحساب جيميل الخاص بك.
هناك أيضًا نقاش حول مدى قابلية التشغيل المطلوبة ليكون مياتفيرس المتعارف عليه سابقًا ميتافيرس حقيقيًا بمعنا ومفهومه الجديد،
ويتساءل العديد من الأشخاص أيضًا عما إذا كان بإمكان اليتافيرس الحقيقي أن يكون لديه مشغل واحد كما في الحال في ريدي بلير وان Ready Player One
ويجادل البعض بأن تعريف الميتافيرس يستلزم نظامًا أساسيًا لامركزيًا بشكل كبير يعتمد بشكل أساسي على المعايير
والبروتوكولات المستندة إلى المجتمع بنفس مفهوم شبكة الويب المفتوحة، ونظام تشغيل أو منصة ميتافيرس “مفتوحة المصدر”
وهذا لا يستبعد وجود منصات مغلقة مهيمنة في الميتافيرس.