ما حكم تعدين العملات الرقمية؟ حلال أم حرام؟

هل التعدين حرام؟

أمام توسع وانتشار العملات الرقمية والإقبال على تعدينها في العالم، تزايد على إثر ذلك التساؤل في عالمنا العربي حول هل التعدين حرام؟

ويمكننا أن نقول بعد البحث أنه لا يوجد حكمًا محددًا وواضحًا اتفق عليه علماء الدين في العالم الإسلامي عن حكم تعدين العملات الرقمية،

فهناك من قال “لا أعلم” مثل الشيخ عثمان الخميس وهناك من رأى أنها “حرام”

ومنع التعامل والتداول بالعملات الرقمية وتعدينها من باب دفع الضرر وحماية حقوق الناس،

كونه لا توجد جهة ضامنة خلفها مثل الشيخ عبدالله المنيع، وهناك من رأى أنها (جائزة)،

حيث لا يوجد ما يحرمها في شريعتنا وأن شريعتنا واسعة وقابلة للتعامل مع كل النوازل التي تنزل بأمتنا العربية والمستجدات التي تستجد علينا،

فيجب النظر فيها ودراستها ويرون أن من يقوم بتعدينها والتداول بها على مسئوليته الخاصة،

لأنها تشكل خطرًا بسبب أنها غير مضمونة ومخاطرها عالية ولا توجد جهة رقابية يمكن أن تحمي حقوق وأموال المتداولين بها،

وهذا رأي الشيخ عصام تليمة، يمكنك أن تقرأ أكثر عن حكم العملات الرقمية بالتفصيل من هنا: العملات الرقمية حلال أم حرام؟.

حكم تعدين العملات الرقمية

الرأي الأول: ” لا يجور”

هنا سنعرض آراء الشيوخ الذي اجتمعوا على حكم “لا يجوز” ردًا على سؤال هل تعدين العملات الرقمية حلال أم حرام؟

منهم الشيخ عبدالله المنيع، عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية والمستشار الخاص للديوان الملكي السعودي،

وذلك للأسباب التالية:

  1. لا يتم التعامل بها يدًا بيد.
  2. ليس لها غطاء من الذهب أو الفضة تستند عليه.
  3. بها شيء من المعاملات الربوية.
  4. لا يتم سكها بمعرفة ولي الأمر.

وفي نفس السياق كان رأي الشيخ علي القرة “لا يجوز”، لأن ترك التعدين والتعامل بالعملات الرقمية لا يلحق بأمتنا العربية أي ضرر،

وبسبب أن أسعارها غير مستقرة ترتفع وتنخفض بشكل سريع وهذا يلحق الضرر بأموال العامة،

وأنه يفرق بين التكنولوجيا التي تقوم عليها العملات الرقمية وبين العملات الرقمية،

فهو يرى أن التقنية كتقنية تعود بالمنفعة على العامة ولها مستقبل بينما العملات الرقمية في صورتها الحالية غير مضمونة ولهذا لا يجوز تعدينها والتعامل بها.

بالإضافة إلى ذلك يناقش الشيخ نايف العجمي أراء تحريم الشيوخ لتعدين العملات الرقمية حيث يقول أن الأسباب التي اتجه العلماء لتحريمها تتمثل في التالي:

  1. ليست نقدا وليست سلعة وهو يرى أن هذا غير صحيح، فهي قابلة لتكون نقدًا وتجري فيها أحكام النقود.
  2. الجهالة الفاحشة حيث مصدر العملة غير معروف، وذلك بالنسبة له غير صحيح،
  3. فتقنية وآلية إنتاج وعمل وتداول العملات الرقمية واضحة وكون مُصدر هذه العملة مجهول لا يؤثر في الحكم عليها فالحكم على طريقة الإنتاج وهي ملعومة.
  4. العملات الرقمية أصبحت طريق ممهدة لعمليات غسيل الأموال والتهرب الضريبي،
  5. وهذا لا يمكن أن يكون سببًا للتحريم من وجهة بل يجب منع الممارسات المشبوهة بالتصدي لها بسن التشريعات والنظم الرقابية،
  6. وهذا أمر عارض قد يقع في النقود التقليدية فهل نلغيها؟
  7. ارتفاع مخاطرها وهذه المخاطر تتمثل في أمرين وهما التقلبات الحادة وشيوع المجازفات في أسواقها وسرقة المحافظ الالكترونية وضياع الأموال،
  8. وهو هنا يتفق ويرى أن التقلبات السعرية الحادة أمر يدعو للتحذير والابتعاد ومتى ما استقرت اسواقها يكون القول بالجواز هو الأظهر والله أعلم.

الرأي الثاني: “يجوز”

من ناحية أخرى يرى الشيخ عصام تليمة حول مسألة تعدين العملات الرقمية حلال أم حرام،

أن العلماء في حكم العملات الرقمية، انقسموا إلى فريقين، فريق أجازها وفريق لم يُجزها، مرجعية الفريق الذي أجازها تعود إلى التالي:

  1. أنها عملة قابلة لأن تحل بديلًا أو اعتبارها شكلًا من أشكال المال.
  2. يتوقعون لها مستقبلًا في حال تم الاعتراف بها.
  3. تمثل صورة كبيرة من صور كسر احتكار الدول للمال مثل الدولار مثلًا، وهذا بالنسبة لهم يخدم العامة ويخرج بالناس إلى حرية التداول.

بالتالي فإن ما يقوم على المعاملات المالية من أحكام يقوم على العملات الرقمية للفريق الذي أجازها كونها تخضع لحكم العملات،

فالمعاملات الربوية حرام في العملات الرقمية والمعاملات المشبوهة والتي مصدرها مشبوه أيضًا حرام والتي تخدم الأغراض المشبوهة أيضًا حرام.

يتفق في الإجازة الشيخ عبدالله السليمي والذي يقول أن التعامل بالعملات الرقمية،

وتعدينها يختلف من عملة إلى أخرى فهناك من يتعامل بها تحت حكم “سلعة”، وهنا من باب المنفعة فهي جائزة فلا بأس بإصدارها أو شراءها واقتناءها،

ومشاريع تعدين العملات الرقمية التي مصدرها حلال من طاقة وأجهزة ويتم إصدارها في مشاريع حلال فهي “حلال”،

وأما مشاريع التعدين التي تقوم على ممارسات مشبوهة وتخدم أنشطة حرام كالقمار وغيره فهي تخضع لحكم “الحرام”.

ويرى الدكتور نايف العجمي أن العملات الرقمية لو تمكنت من تخطي تقلباتها الحادة واستقرت أسواقها فحكم “الجواز” فيها هو الأظهر والله أعلم.

هذه كانت أهم الآراء التي تم تداولها في حكم تعدين العملات الرقمية هل هو حرام أم حلال؟ بين أهم كبار العلماء في عالمنا الإسلامي.

المراجع

https://www.youtube.com/watch?v=6Q4YB1DlW3E